فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في خفض أعراض اضطراب الإيقاع المعرفي البطيء لدى التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة جازان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير التربية الخاصة – جامعة جازان

2 أستاذ التربية الخاصة - جامعة جازان

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في خفض أعراض اضطراب الإيقاع المعرفي البطيء لدى عينة من التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة جازان، ومن ثم الكشف عن بقاء أثر البرنامج الإرشادي. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، حيث تم إعداد مقياس أعراض اضطراب الإيقاع المعرفي البطيء(إعداد الباحثة)، كما تم تصميم برنامج إرشادي معرفي سلوكي مكون من (12) جلسة (إعداد الباحثة)، وتم تطبيق أدوات البحث على المجموعة التجريبية المكونة من (8) تلاميذ من ذوي اضطراب الإيقاع المعرفي البطيء والذين تتراوح أعمارهم ما بين (10 -12) سنة، حيث تم اختيارهم بطريقة قصدية من مركز الأمير تركي بن ناصر للتوحد بمنطقة جازان. وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) على مقياس أعراض اضطراب الإيقاع المعرفي البطيء بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية تعزى لاستخدام البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي لدى التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد.
الكلمات المفتاحية: البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي، اضطراب الإيقاع المعرفي البطيء، التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد.