تهدف هذه الدراسة إلى تقييم مهارة القراءة لدى التلاميذ من ذوي اضطراب طيف التوحد الذين يستفيذون من التدخلات القائمة على تحليل السلوك التطبيقي والتلاميذ الذين لا يستقيذون من هذه التدخلات. وتتضمن عينة الدراسة 100 تلميذ وتلميذة (50 لكل مجموعة) من ذوي اضطراب طيف التوحد بدون إعاقة ذهنية مع لغة وظيفية، ويتابعون دراساتهم بالمستوى الأول والثاني والثالث ابتدائي. استخدمنا في هذه الدراسة كل من مصفوفة رافن لقياس مستوى الذكاء العام غير اللفظي وأداة الـ CARS-2-HF لتحديد درجة الاضطراب ثم أداة الـ ABLLS-R لتقييم مهارة القراءة. توصلت هذه الدراسة إلى فعالية التدخلات القائمة على تحليل السلوك التطبيقي في تحسين وتطوير مهارة القراءة لدى التلاميذ من ذوي اضطراب طيف التوحد. قد تفسر هذه النتائج أن الاستفادة من التدخلات القائمة على تحليل السلوك التطبيقي قد تؤدي إلى تحسين مهارة القراءة لدى التلاميذ عكس دمجهم داخل المدارس بدون هذه التدخلات، مما سيؤدي بالكثيرين منهم إلى مغادرة مقاعد الدراسة وعدم مسايرتهم للمقررات الدراسية. الكلمات المفتاحية: اضطراب طيف التوحد؛ تحليل السلوك التطبيقي؛ مهارة
نظير, إبراهيم. (2024). التدخلات القائمة على تحليل السلوك التطبيقي وتطوير مهارة القراءة لدى التلاميذ من ذوي اضطراب طيف التوحد. المجلة العلمية للتربية الخاصة, 6(03), 55-73. doi: 10.21608/sosj.2024.391102
MLA
إبراهيم نظير. "التدخلات القائمة على تحليل السلوك التطبيقي وتطوير مهارة القراءة لدى التلاميذ من ذوي اضطراب طيف التوحد", المجلة العلمية للتربية الخاصة, 6, 03, 2024, 55-73. doi: 10.21608/sosj.2024.391102
HARVARD
نظير, إبراهيم. (2024). 'التدخلات القائمة على تحليل السلوك التطبيقي وتطوير مهارة القراءة لدى التلاميذ من ذوي اضطراب طيف التوحد', المجلة العلمية للتربية الخاصة, 6(03), pp. 55-73. doi: 10.21608/sosj.2024.391102
VANCOUVER
نظير, إبراهيم. التدخلات القائمة على تحليل السلوك التطبيقي وتطوير مهارة القراءة لدى التلاميذ من ذوي اضطراب طيف التوحد. المجلة العلمية للتربية الخاصة, 2024; 6(03): 55-73. doi: 10.21608/sosj.2024.391102