مقترحات تربوية لتحسين مستوى التكيف المدرسي لذوي الإعاقة الحركية العصبية(IMC) -دراسة اكلينيكية لحالتين-

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الحاج لخضر، باتنة1، الجزائر

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى التكيف المدرسي عند ذوي الإعاقة الحركية العصبية(IMC)، من خلال دراسة اكلينيكية لحالتين أحداهما في الجامعة و الأخرى توقفت عن الدراسة في سن مبكرة، و ذلك بتطبيق استبيان للتوافق المدرسي، و كذا إجراء مقابلة موجهة تتمحور حول تحديد مظاهر سوء التكيف المدرسي، و  بناء على هذه النتائج تم طرح بعض المقترحات التربوية و التي من خلالها يمكن تحسين مستوى التكيف المدرسي من حيث العلاقة بين الزملاء و الأساتذة، النشاط الاجتماعي، الاتجاه نحو المدرسة.
الكلمات المفتاحية: الإعاقة الحركية العصبية(IMC); التكيف المدرسي