هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى التكيف المدرسي عند ذوي الإعاقة الحركية العصبية(IMC)، من خلال دراسة اكلينيكية لحالتين أحداهما في الجامعة و الأخرى توقفت عن الدراسة في سن مبكرة، و ذلك بتطبيق استبيان للتوافق المدرسي، و كذا إجراء مقابلة موجهة تتمحور حول تحديد مظاهر سوء التكيف المدرسي، و بناء على هذه النتائج تم طرح بعض المقترحات التربوية و التي من خلالها يمكن تحسين مستوى التكيف المدرسي من حيث العلاقة بين الزملاء و الأساتذة، النشاط الاجتماعي، الاتجاه نحو المدرسة. الكلمات المفتاحية: الإعاقة الحركية العصبية(IMC); التكيف المدرسي