هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي فى تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى التلاميذ ذوى نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد.وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين فترات القياس (القبلي– البعدي– التتبعى) بعد عزل أثر القياس القبلي.
2- وجود فروق بين متوسط القياس القبلي وكل من متوسطي القياس (البعدي– التتبعى) على درجات بُعد الدرجة الكلية لمهارات التواصل الاجتماعي الاجتماعي عند مستوى دلالة (0.01).
3- وجود فروق دالة عند مستوى (0.05) بين القياس (البعدي – التتبعى).
4- وجود تغيرات جوهرية فى سلوك التلاميذ الذين حصلوا على درجة عالية بصورة واضحة فى القياس القبلى بالنسبة لخصائصهم (نقص الانتباه – الاندفاعية – فرط النشاط). الكلمات المفتاحية:تنمية المهارات; التواصل الاجتماعي;تلاميذ; ذوي اضطراب الانتباه
الهابط, ايمان قطب. (2023). فعالية برنامج فى تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى عينة من التلاميذ ذوى اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد (ADHD). المجلة العلمية للتربية الخاصة, 5(4), 99-128. doi: 10.21608/sosj.2023.337020
MLA
ايمان قطب الهابط. "فعالية برنامج فى تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى عينة من التلاميذ ذوى اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد (ADHD)". المجلة العلمية للتربية الخاصة, 5, 4, 2023, 99-128. doi: 10.21608/sosj.2023.337020
HARVARD
الهابط, ايمان قطب. (2023). 'فعالية برنامج فى تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى عينة من التلاميذ ذوى اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد (ADHD)', المجلة العلمية للتربية الخاصة, 5(4), pp. 99-128. doi: 10.21608/sosj.2023.337020
VANCOUVER
الهابط, ايمان قطب. فعالية برنامج فى تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى عينة من التلاميذ ذوى اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد (ADHD). المجلة العلمية للتربية الخاصة, 2023; 5(4): 99-128. doi: 10.21608/sosj.2023.337020