نسبة إسهام المهارات الحياتية في الانفعالات المرتبطة بالتحصيل خلال الحصص الدراسية لدى الطلاب المتفوقين في ثانوية الصماد بمدينة إب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة المشارك بكلية التربية جامعة إب

2 أستاذ القياس والتقويم التربوي المشارك بكلية التربية جامعة إب

3 كلية التربية جامعة إب

المستخلص

هدف البحث الحالي للتعرف على نسبة اسهام المهارات الحياتية في الانفعالات المرتبطة بالتحصيل الدراسي في الحصص الدراسية لدى الطلاب المتفوقين في ثانوية الصماد بمدينة إب وكذلك التعرف على الفروق في الانفعالات المرتبطة بالتحصيل الدراسي والفروق في مستوى المهارات الحياتية لدى الطلاب المتفوقين وفقاً للصف الدراسي (أول ثانوي - ثاني ثانوي ). تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة البحث من 108  طالب متفوق تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية من مدرسة ثانوية الصماد للمتفوقين في مدينة إب بالجمهورية اليمنية خلال العام 2020-2021م وبعد تحليل البيانات باستخدام برنامجيSPSS  وAMOS  توصلت البحث الى عدة نتائج اهمها:
ان الانفعال المرتبطة بالتحصيل الدراسي في الحصص الدراسية الذي يشعر به الطلاب المتفوقين في ثانوية الصماد في مدينة إب هو انفعال الفخر والاستمتاع، اما باقي الانفعالات فإن درجة شعورهم بها كانت منخفضة وهذه الانفعالات هي انفعال اليأس يليه الملل والغضب ثم الخجل والقلق، كما بينت النتائج ان مستوى المهارات الحياتية لدى الطلاب المتفوقين في ثانوية الصماد بمدينة إب كان مرتفعاً، وهذه المهارات بالترتيب هي مهارات الاتصال والتواصل مع الآخرين يليها مهارات اتخاذ القرار وحل المشكلات يليها المهارات الأكاديمية ثم مهارة إدارة الوقت ، كما بينت النتائج ان طلبة الصف الاول الثانوي اكثر شعورا  من طلبة الصف الثاني ثانوي بانفعال الملل والغضب وانفعال الخجل و القلق  بالاضافة مهارات الاتصال والتواصل مع الاخرين كما بينت النتائج أن المهارات الاكاديمية لدى طلبة الصف الثاني افضل من طلبة الصف الاول، كما أظهرت النتائج ان مهارات الاتصال والتواصل  مع الاخرين والمهارات الاكاديمية تسهم اسهاما كبيرا في انفعال الملل والغضب بينما تسهم مهارة ادارة الوقت اسهاما كبيرا في انفعال الفخر والاستمتاع وكانت اكبر نسبة اسهام لمهارات اتخاذ القرار في انفعال الفخر والاستمتاع لدى الطلاب المتفوقين في ثانوية الشهيد الصماد في مدينة اب
الكلمات المفتاحية: :ذوي الاحتياجات الخاصة،الاتجاهات،الدمج،التعليم الابتدائي، الأستاذ.