دور الوسائل التكنولوجية (التعليمية) في الحد من ظاهرة التأخر الدراسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة عبد الرحمان ميرة بجاية

المستخلص

شهدت العملية التعليمية تحوّلات كبيرة نتيجة دمج الوسائل التكنولوجية التعليمية، التي وفرت بيئة تفاعلية ومرنة تساعد على تحسين التحصيل الدراسي وتقليص التأخر الدراسي. تهدف الدراسة إلى تحليل دور هذه الوسائل في معالجة مشكلات التأخر الدراسي، واستعراض أنواعها، مميزاتها، أثرها على التحصيل، وعلاقة استخدامها بأسباب وصفات المتأخرين دراسيًا، مع تقديم توصيات عملية لتحسين الممارسات التربوية.
الكلمات المفتاحية: الوسائل التكنولوجية التعليمية، التأخر الدراسي، التحصيل الأكاديمي، التعلم الذاتي، الفروق الفردية.