يهدف البحث الحالي التعرف على مستوى السلوك التنظيمي والتزام الهدف لدى المرشدين التربويين، والتحقق من دلالة الفروق في السلوك التنظيمي والتزام الهدف على وفق متغيرات (الجنس، عدد سنوات الخدمة، التخصص الاكاديمي)،اعتمد منهج البحث الوصفي الارتباطي، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية الطبقية البالغ عددها (402) من المرشدين التربويين وتم بناء اداة اداتي البحث المتمثلة بمقياس السلوك التنظيمي والتزام الهدف لدى المرشدين التربويين، وتم معالجة البيانات بالوسائل الاحصائية باستعمال الحقيبة الإحصائية (spss). وتوصلت الباحثة الى عدد من النتائج أهمها ان افراد عينة البحث كان يفتقرون الى السلوك التنظيمي ولا يتميز أدائهم بالتزام اهداف المؤسسة التربوية المقرة من قبل وزارة التربية، واتضح بانه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية وفق متغير الجنس لكل من السلوك التنظيمي والتزام الهدف، وظهر وجود فرق دال احصائيا في التخصص الأكاديمي لمتغير السلوك التنظيمي، ولا توجد فروق لكلا المتغيرين في عدد سنوات الخدمة، وكانت هناك علاقة قوية بين السلوك التنظيمي والتزام الهدف الكلمات المفتاحية: السلوك التنظيمي، التزام الهدف، المرشدين التربويين
طالب عبد الحسين, تهاني. (2025). السلوك التنظيمي وعلاقته بالتزام الهدف لدى المرشدين التربويين. المجلة العلمية للتربية الخاصة, 7(2), 169-210. doi: 10.21608/sosj.2025.440457
MLA
تهاني طالب عبد الحسين. "السلوك التنظيمي وعلاقته بالتزام الهدف لدى المرشدين التربويين", المجلة العلمية للتربية الخاصة, 7, 2, 2025, 169-210. doi: 10.21608/sosj.2025.440457
HARVARD
طالب عبد الحسين, تهاني. (2025). 'السلوك التنظيمي وعلاقته بالتزام الهدف لدى المرشدين التربويين', المجلة العلمية للتربية الخاصة, 7(2), pp. 169-210. doi: 10.21608/sosj.2025.440457
VANCOUVER
طالب عبد الحسين, تهاني. السلوك التنظيمي وعلاقته بالتزام الهدف لدى المرشدين التربويين. المجلة العلمية للتربية الخاصة, 2025; 7(2): 169-210. doi: 10.21608/sosj.2025.440457