يهدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج تدريبي لتنمية الحصيلة اللغوية لدى ذوي أطفال الاوتيزم،وتكونت عينة البحث من أطفال الأوتيزم من مجموعة تجريبية تكونت من 6 أطفال من ذوي اضطراب الأوتيزم، وقد شمل البحث على مقياس كارز لتقدير تشخيص الأوتيزم إعداد( اريك شوبلر 1981: تعريب هدى أمين 2004)، ومقياس الحصيلة اللغوية ( اعداد الباحث) والبرنامج التدريبي وقد توصلت النتائج إلى ما يلي: توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبيةمن الأطفال الأتيزميين في التطبيقين القبلي و البعدي في المفردات اللغوية على مقياس الحصيلة اللغوية لصالح التطبيق البعدي.توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من الأطفال الأتيزميين في التطبيقين القبلي و البعدي في تركيب الجمل على مقياس الحصيلة اللغوية لصالح التطبيق البعدي توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية. الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي، الحصيلة اللغوية، الأوتيزم.
عبد السميع, محمد. (2025). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الحصيلة اللغوية لدى أطفال الأوتيزم. المجلة العلمية للتربية الخاصة, 7(2), 117-168. doi: 10.21608/sosj.2025.440456
MLA
محمد عبد السميع. "فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الحصيلة اللغوية لدى أطفال الأوتيزم", المجلة العلمية للتربية الخاصة, 7, 2, 2025, 117-168. doi: 10.21608/sosj.2025.440456
HARVARD
عبد السميع, محمد. (2025). 'فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الحصيلة اللغوية لدى أطفال الأوتيزم', المجلة العلمية للتربية الخاصة, 7(2), pp. 117-168. doi: 10.21608/sosj.2025.440456
VANCOUVER
عبد السميع, محمد. فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الحصيلة اللغوية لدى أطفال الأوتيزم. المجلة العلمية للتربية الخاصة, 2025; 7(2): 117-168. doi: 10.21608/sosj.2025.440456