فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الحصيلة اللغوية لدى أطفال الأوتيزم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المنوفية مصر

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج تدريبي لتنمية الحصيلة اللغوية لدى ذوي أطفال الاوتيزم،وتكونت عينة البحث من أطفال الأوتيزم من مجموعة تجريبية تكونت من 6 أطفال من ذوي اضطراب الأوتيزم، وقد شمل البحث على مقياس كارز لتقدير تشخيص الأوتيزم إعداد( اريك شوبلر 1981: تعريب هدى أمين 2004)، ومقياس الحصيلة اللغوية ( اعداد الباحث) والبرنامج التدريبي وقد توصلت النتائج إلى ما يلي:
توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبيةمن الأطفال الأتيزميين في التطبيقين القبلي و البعدي في المفردات اللغوية على مقياس الحصيلة اللغوية لصالح التطبيق البعدي.توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من الأطفال الأتيزميين في التطبيقين القبلي و البعدي في تركيب الجمل على مقياس الحصيلة اللغوية لصالح التطبيق البعدي توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي، الحصيلة اللغوية، الأوتيزم.