دمج أطفال التوحد الناطقين بالأقسام العادية: تأثير الاضطرابات الانفعالية والسلوكية واللغوية على عملية الدمج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة مصطفى اسطمبولي، معسكر، الجزائر

2 جامعة أبي بكر بلقايد، تلمسان، الجزائر

المستخلص

تعتبر تجربة دمج أطفال التوحد الناطقين بالأقسام العادية تجربة جديدة نسبيا في الجزائر؛ إذ تعود إلى الأربع سنوات الأخيرة فقط. يعرض هذا المقال نتائج دراسة أجريت على مجموعة من أطفال توحد ناطقين مدمجين في أقسام عادية؛ من خلال دراسة تأثير الاضطرابات الأساسية المرافقة لاضطراب التوحد (اضطرابات السلوك واللغة والانفعالات) على التحصيل الدراسي من جهة، وعلى التفاعلات الصفية من جهة ثانية. اعتمدنا على شبكة الملاحظة داخل القسم للتقييم المباشر لأثر هذه الاضطرابات على التفاعلات الصفية وسير الدرس، وعلى المقابلة لتقييم المكتسبات الأكاديمية لطفل التوحد.
توصلت الدراسة إلى أن معظم أطفال التوحد-أفراد العينة غير قادرين على تلقي التعليم المناسب في الأقسام العادية بسبب التأثير السلبي للاضطرابات الثلاثة السابقة الذكر على عملية التفاعل الصفي والتحصيل الأكاديمي وجودة التعلّيم. كما أن المعلمين لا يملكون أية معرفة أو تكوين عن كيفية الاستجابة لهذه الاضطرابات المتعلقة بالتوحد، وغالبا ما يتجاهلونها بسبب صعوبة التعامل معها. كما أن وجود طفل متوحد في القسم العادي يخلق العديد من المشاكل، مثل تعطيل سير الدروس، والتشويش والفوضى، وإيقاف الدرس أحيانا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية