يهدف هذا البحث الى التأكد فعالية استخدام اختبار pep 3 على البيئة العربية ( الجزائرية التونسية ) ، شمل البحث عينة من 357 موزعين على ثلاث فئات هي أطفال حاملي سمات التوحد (117) الأطفال ذوي النمو الطبيعي( 195) والأطفال الحاملين لسمات اضطرابات نمائية أخرى ( 45) ،تتراوح أعمارهم ما بين (2 الى 12 سنة ) تم جمع المعلومات من مناطق جغرافية مختلفة ( شمال _ وسط _ جنوب ) بكلا من إقليمي دولتي الجزائر وتونس ، في الفترة ما بين فيفري الى اوت 2024 ، وباعتماد المنهج الوصفي التحليلي والرزم الإحصائية تم استخدام معامل الفا كرونباخ للتأكد من ثبات النتائج المتحصل عليها بعد الدراسة الاستطلاعية ، وتوصل البحث الى أن معدل الثبات الكلي للمقياس على البيئة الجزائرية التونسية قد بلغ ;99 وهو مستوى ثبات عالي يعزز فعاليته كأداة تقييم وتشخيص لاطفال التوحد واضطرابات النمو العصبي وتقييم المهارات العمرية لاطفال النمو الطبيعي واوصت الدراسة بتدريب المختصين في البلدين عليه وتعزيز استخدامه الكلمات المفتاحية: الوعي، الفهم، الذاكرة، الاحساس، التمييز الفونولوجي.
شيراز, فرجاني, محرز, كريم, & عبد الرحمان, عزيزو. (2024). فاعلية استخدام النسخة العربية المترجمة لمقياس الـملمح النفسي التربوي الإصدار الثالث ( PEP-3)على البيئة العربية (الجزائرية _التونسية ). المجلة العلمية للتربية الخاصة, 6(4), 159-175. doi: 10.21608/sosj.2024.406202
MLA
فرجاني شيراز; كريم محرز; عزيزو عبد الرحمان. "فاعلية استخدام النسخة العربية المترجمة لمقياس الـملمح النفسي التربوي الإصدار الثالث ( PEP-3)على البيئة العربية (الجزائرية _التونسية )", المجلة العلمية للتربية الخاصة, 6, 4, 2024, 159-175. doi: 10.21608/sosj.2024.406202
HARVARD
شيراز, فرجاني, محرز, كريم, عبد الرحمان, عزيزو. (2024). 'فاعلية استخدام النسخة العربية المترجمة لمقياس الـملمح النفسي التربوي الإصدار الثالث ( PEP-3)على البيئة العربية (الجزائرية _التونسية )', المجلة العلمية للتربية الخاصة, 6(4), pp. 159-175. doi: 10.21608/sosj.2024.406202
VANCOUVER
شيراز, فرجاني, محرز, كريم, عبد الرحمان, عزيزو. فاعلية استخدام النسخة العربية المترجمة لمقياس الـملمح النفسي التربوي الإصدار الثالث ( PEP-3)على البيئة العربية (الجزائرية _التونسية ). المجلة العلمية للتربية الخاصة, 2024; 6(4): 159-175. doi: 10.21608/sosj.2024.406202