فاعلية استخدام النسخة العربية المترجمة لمقياس الـملمح النفسي التربوي الإصدار الثالث ( PEP-3)على البيئة العربية (الجزائرية _التونسية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جمعية فرح لإدماج أطفال التوحد _ تونس

2 دكتوراة دولة في الطب كلية الطب جامعة الجزائر ، ماستر علم الاعصاب

3 جامعة الجزائر

المستخلص

يهدف  هذا البحث الى التأكد   فعالية  استخدام  اختبار pep 3 على البيئة العربية  ( الجزائرية التونسية ) ، شمل البحث  عينة  من 357   موزعين  على  ثلاث فئات هي   أطفال  حاملي  سمات التوحد  (117) الأطفال  ذوي النمو الطبيعي( 195) والأطفال الحاملين لسمات اضطرابات نمائية  أخرى  ( 45) ،تتراوح  أعمارهم  ما بين (2 الى  12 سنة ) تم جمع المعلومات  من  مناطق  جغرافية  مختلفة ( شمال  _ وسط  _ جنوب ) بكلا  من  إقليمي  دولتي  الجزائر  وتونس  ، في الفترة ما بين  فيفري  الى اوت 2024  ،  وباعتماد  المنهج الوصفي  التحليلي  والرزم الإحصائية  تم استخدام معامل  الفا  كرونباخ للتأكد  من ثبات النتائج  المتحصل  عليها  بعد الدراسة الاستطلاعية  ،  وتوصل البحث الى  أن معدل  الثبات الكلي  للمقياس  على البيئة  الجزائرية التونسية قد بلغ ;99  وهو  مستوى ثبات عالي  يعزز فعاليته  كأداة تقييم وتشخيص لاطفال  التوحد  واضطرابات النمو العصبي  وتقييم المهارات العمرية لاطفال النمو  الطبيعي  واوصت الدراسة بتدريب المختصين  في البلدين  عليه  وتعزيز  استخدامه
الكلمات المفتاحية: الوعي، الفهم، الذاكرة، الاحساس، التمييز الفونولوجي.