Evaluation of semantic memory for children with cerebral motor impairment (CMI)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 (University of Blida 2 (Algeria

2 Ain Shams University (Egypt)

المستخلص

قامت هذه الدراسة لتقييم الذاكرة الدلالية لدى عينة من الأطفال المصابين بالإعاقة الحركية الدماغية، وكان هدف الدراسة تقييم الوعي والادراك الدلالي الفونولوجي، والفهم والذاكرة البصرية، السمعية واللفظية لدى هؤلاء الأطفال. لتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحثان منهج دراسة حالة وتكونت العينة من خمس (05) حالات تتراوح أعمارهم ما بين (08) و (12) سنة، كما استخدم الباحثان اختبار عبد العزيز الذي يقيس الذاكرة الدلالية. وقامت الدراسة بالتحليل الكمي والكيفي للنتائج للتحقق من الفرضيات. توصلت الدراسة الى ان فئة الأطفال المعاقين حركيا دماغيا (IMC) لا يعانون من اضطراب في الذاكرة الدلالية، ووجدت الدراسة أن الأطفال المعاقين حركيا دماغيا (IMC) لديهم اضطراب في التكرار الدلالي للأرقام والتركيب الايقاعي الدلالي والاحساس والتمييز الفونولوجي. وأوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر في بناء المناهج التعليمية
الكلمات المفتاحية: الوعي، الفهم، الذاكرة، الاحساس، التمييز الفونولوجي.