الإغتراب النفسي للجانحات المراهقات و علاقته بالتحصيل الدراسي داخل المؤسسة العقابية دراسة ميدانية بمركز إعادة التربية والتأهيل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة وهران 2. کلية العلوم الاجتماعية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى محاولة التعرف على درجة الشعور بالاغتراب النفسي عند الجانحات المراهقات (جنوح الأحداث) المرتكبين ل '' السرقة، تجارة وحيازة المخدرات، انتحال شخصية الغير بصفة غير شرعية. الهجرة غير الشرعية. تحطيم أملاك الغير، التعدي.'' ومن هم في خطر معنوي.'' التشرد'' و علاقته بالتحصيل الدراسي لدى هذه الفئة داخل مركز إعادة التربية والتأهيل. تكونت عينة الدراسة من 30 فتاة جانحة. تم عقد مقابلات مع الفتيات الجانحات وتطبيق مقياس الاغتراب النفسي والتحصيل الدراسي لدى الجانحات المراهقات من إعداد الباحثتين. وتم التوصل إلى النتائج التالية

شعور الجانحات المراهقات بالإغتراب النفسي لكن بتفاوت في أفراد العينة تحقق الفرضية الثانية نسبيا بوجود فروق في درجة مستوى التحصيل الدراسي لدى الجانحات المراهقات بالمركز.
تحقق الفرضية الثالثة نسبيا بوجود علاقة ارتباطية بين الاغتراب النفسي للجانحات المراهقات وتدني مستوى التحصيل الدراسي في المؤسسة العقابية

الكلمات المفتاحية: الإغتراب النفسي ، الجانحات،التحصيل الدراسي ،المؤسسات العقابية.