هدفت هذه الدراسة الى التعرف على مدى وعي معلمي ومعلمات المدارس الابتدائية بالقضايا المتعلقة بالتأتأة بالإضافة الى القاء الضوء على اتجاهاتهم نحو الطلبة والطالبات ذوي التأتأة، وذلك في منطقتي الباحة والطائف. وأثر كل من المستوى التعليمي عليها، والجنس، ونوع المدرسة، وسنوات الخبرة. واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي، واستخدمت استبانة أعدتها بما يتلاءم مع الأبحاث في مجال قياس اتجاهات المعلمين تجاه التأتأة والطلبة ذوي التأتأة. وتكونت عينة البحث من 34 من معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية. تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. واظهرت النتائج وجود اتجاهات إيجابية لدى المعلمين والمعلمات كما اشارت النتائج الى وجود فروق في اتجاهاتهم بحسب متغير سنوات الخبرة بينما أكدت نتائج البحث عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس والمنطقة والمستوى التعليمي وبناء على نتائج البحث قدمت بعض التوصيات منها: تفعيل يوم التأتأة العالمي في المدارس والذي بدوره قد يسهم في نشر الوعي لدى المعلمين والطلبة تجاه التأتأة وتقبلهم ومنع التنمر ضدهم. وتقديم برامج تهدف الى زيادة وعي المعلمين والمعلمات بالتأتأة وتحسين اتجاهاتهم تجاه الطلبة ذوي التأتأة.
بخاري, رهام. (2024). وعي معلمي ومعلمات المدارس الابتدائية بالقضايا المتعلقة بالتأتأة، واتجاهاتهم ومعتقداتهم نحو الطلاب والطالبات ذوي التأتأة. المجلة العلمية للتربية الخاصة, 6(03), 153-184. doi: 10.21608/sosj.2024.309771.1051
MLA
رهام بخاري. "وعي معلمي ومعلمات المدارس الابتدائية بالقضايا المتعلقة بالتأتأة، واتجاهاتهم ومعتقداتهم نحو الطلاب والطالبات ذوي التأتأة", المجلة العلمية للتربية الخاصة, 6, 03, 2024, 153-184. doi: 10.21608/sosj.2024.309771.1051
HARVARD
بخاري, رهام. (2024). 'وعي معلمي ومعلمات المدارس الابتدائية بالقضايا المتعلقة بالتأتأة، واتجاهاتهم ومعتقداتهم نحو الطلاب والطالبات ذوي التأتأة', المجلة العلمية للتربية الخاصة, 6(03), pp. 153-184. doi: 10.21608/sosj.2024.309771.1051
VANCOUVER
بخاري, رهام. وعي معلمي ومعلمات المدارس الابتدائية بالقضايا المتعلقة بالتأتأة، واتجاهاتهم ومعتقداتهم نحو الطلاب والطالبات ذوي التأتأة. المجلة العلمية للتربية الخاصة, 2024; 6(03): 153-184. doi: 10.21608/sosj.2024.309771.1051