كفايات التعليم الإلكتروني لدى معلمي بطيئي التعلم في ظل جائحة فيروس كورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التربية - إدارة التقويم وضبط الجودة (سابقا) المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليح (حاليا)

2 وزارة التربية - إدارة المكتبات

3 وزارة التربية - إدارة التقويم وضبط الجودة (سابقا)

4 وزارة التربية - إدارة التقويم وضبط الجودة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من كفايات التعليم الإلكتروني لدى معلمي بطيئي التعلم من خلال فحص ستة أبعاد هي(كفاية الثقافة التكنولوجية؛ التخطيط والتصميم التعلم نحو التعليم الالكتروني واستخدام الوسائط المتعددة التعلیمیة؛ قیادة الحاسوب؛ إدارة الوقت؛ كفاية التحفيز؛ التقييم والتقويم) والتي تمثل الكفايات اللازم توافرها لدي معلمي بطيئي التعلم المدمجين في التعليم العام لتمكينهم من الانتقال من التعليم التقليدي المباشر للتعليم عن بعد، وقد صممت الأداة إلكترونيا لمعلمي بطيئ التعلم في المناطق التعليمية الستة وقد بلغت عينة الدراسة 292 معلم ومعلمة من الذكور والإناث في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة.
وتأتي أهمية هذه الدراسة كونها تعتبر من بحوث المرحلة الطارئة في التعليم بوزارة التربية في ظل جائحة فيروس كورونا، وتتناول فئة من المعلمين قليل ما يلسط على الكفايات لديهم لكونهم ينتمون للتعليم النوعي داخل التعليم العام فيتم تعميم ما يتعلق بمعلمي التعليم العام على معلمي بطيئ التعلم دون مراعاة لخصوصية الفئة التي يتعاملون معها
وقد جاءت نتائج البحث تشير الى إن كفايات التعليم الإلكتروني لدى المعلمين جاءت في المستوى المتوسط بشكل عام نحو التعليم عن بعد، ولا يوجد اي فروق دالة احصائيا وفقا لمتغيرات البحث الثلاثة المتمثلة في خبرة تعليم في فصول بطيئي التعلم والتدريب الإلكتروني واختلاف المرحلة التعليمية التي يدرس بها المعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية