هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة دور أنشطة التربية البدنية والرياضية في تنمية التفاعل الإجتماعي لدى أطفال التوحد ولتحقيق ذلك تم الاعتماد على المنهج الشبه التجريبي للوصول إلى تحقيق الأهداف الموضوعية . حيث تكونت عينة الدراسة من 30 طفل ذوي التوحد بدرجة التوحد ) خفيف – متوسط ( وتراوحت أعمارهم من) 5-7 سنوات (وتم إجراء هذه الدراسة بجمعية أطفال التوحد لولاية البليدة . للإجابة على أسئلة الدراسة اعتمدنا على تطبيق برنامج للأنشطة البدنية والرياضية ما استدعى إلى تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعة تجريبية التي طبق عليها هذا البرنامج ومجموعة ضابطة لم يطبق عليها ولقياس التفاعل الإجتماعي قمنا بإجراء قياس قبلي وبعدي على كلتا المجموعتين بحيث أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا في درجة التفاعل الإجتماعي لصالح المجموعة التجريبية مما يؤكد هذا على مساهمة برنامج أنشطة التربية البدنية والرياضية في تنمية التفاعل الإجتماعي لدى أطفال التوحد ومنه نستنتج ان لبرنامج التربية البدنية والرياضية لها دور فعال في تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لدى اطفال التوحد علما ان اللعب الجماعي يجعل المتوحد يجد وناسة في التعامل مع الفريق
عزاق, رقية, & شتوي, يوسف. (2024). فعالية برنامج قائم على انشطة الحصص البدنية والرياضية في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى اطفال التوحد. المجلة العلمية للتربية الخاصة, 6(03), 75-93. doi: 10.21608/sosj.2024.288623.1047
MLA
رقية عزاق; يوسف شتوي. "فعالية برنامج قائم على انشطة الحصص البدنية والرياضية في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى اطفال التوحد", المجلة العلمية للتربية الخاصة, 6, 03, 2024, 75-93. doi: 10.21608/sosj.2024.288623.1047
HARVARD
عزاق, رقية, شتوي, يوسف. (2024). 'فعالية برنامج قائم على انشطة الحصص البدنية والرياضية في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى اطفال التوحد', المجلة العلمية للتربية الخاصة, 6(03), pp. 75-93. doi: 10.21608/sosj.2024.288623.1047
VANCOUVER
عزاق, رقية, شتوي, يوسف. فعالية برنامج قائم على انشطة الحصص البدنية والرياضية في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى اطفال التوحد. المجلة العلمية للتربية الخاصة, 2024; 6(03): 75-93. doi: 10.21608/sosj.2024.288623.1047