هدفت الدراسة إلى تحديد التوجهات البحثية المحلية لأبحاث التربية الخاصة من حيث نوع الإعاقة، وتحديد التوجهات البحثية المحلية لأبحاث التربية الخاصة من حيث منهجية البحث التربوي، واعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، تكون مجتمع الدراسة من جميع أبحاث التربية الخاصة التي نشرت في المجلات المحكمة في المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية في الفترة ما بين 2019 – 2021، تكونت عينة الدراسة من الأبحاث والدراسات التي تم فرزها حسب مناسبتها وأهميتها للدراسة وبلغ عددها 499 بحثاً، واعتمدت الباحثة على استمارة تحليل المحتوى كأداة رئيسية في جمع بيانات الدراسة وأشارت نتائج الدراسة إلى أن التوجهات البحثية المحلية لأبحاث التربية الخاصة من حيث نوع الإعاقة التفوق والموهبة، والتوجهات البحثية المحلية لأبحاث التربية الخاصة من حيث منهجية البحث التربوي المنهج الوصفي، وكانت أبرز التوصيات: اجراء دراسات تحليلية للتوجهات البحثية في ضوء معايير أخرى كالأدوات والعينة المستهدفة وأساليب التحليل الاحصائي الأكثر شيوعاً في أبحاث التربية الخاصة، واجراء دراسات تقويمية للأبحاث المنشورة ضمن فترة الدراسة الحالية والوقوف على أهم التوصيات التي جاءت بها، واجراء دراسة تقويمية لأبحاث التربية الخاصة المنشورة من قبل الباحثين السعوديين ومدى موافقتها للتوجهات العالمية المعاصرة.
الحقباني, تهاني. (2024). التوجهات البحثية المحلية لأبحاث التربية الخاصة للفترة من 2019- 2021. المجلة العلمية للتربية الخاصة, 6(03), 19-54. doi: 10.21608/sosj.2024.296478.1050
MLA
تهاني الحقباني. "التوجهات البحثية المحلية لأبحاث التربية الخاصة للفترة من 2019- 2021", المجلة العلمية للتربية الخاصة, 6, 03, 2024, 19-54. doi: 10.21608/sosj.2024.296478.1050
HARVARD
الحقباني, تهاني. (2024). 'التوجهات البحثية المحلية لأبحاث التربية الخاصة للفترة من 2019- 2021', المجلة العلمية للتربية الخاصة, 6(03), pp. 19-54. doi: 10.21608/sosj.2024.296478.1050
VANCOUVER
الحقباني, تهاني. التوجهات البحثية المحلية لأبحاث التربية الخاصة للفترة من 2019- 2021. المجلة العلمية للتربية الخاصة, 2024; 6(03): 19-54. doi: 10.21608/sosj.2024.296478.1050