تشتت الانتباه الناتج عن فرط الحركة وتأثيره على اضطراب النطق لدى الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مخبر تطبيقات في علم النفس وعلوم التربية من اجل التنمية في الجزائر ، جامعة وهران 2

2 جامعة وهران 2. کلية العلوم الاجتماعية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن تأثير اضطراب فرط النشاط الحركي المصحوب بتشتت الانتباه ADHD على اللغة و النطق لدى الأطفال، خصت الدراسة طورين اثنين (الطور التحضيري، الطور الابتدائي ) في عينة متكونة من "4" أفراد بمعدل فردين لكل طور . نهجنا في ذلك المنهج الوصفي بعده الأكثر ملاءة مع الموضوع، اعتمدت الباحثة في الدراسة على مقياس كونرز لتقدير سلوك الطفل و كذا اختبار النطق .للتوصل لنتائج الدراسة المتمثلة في :
1- الطفل المصاب بفرط النشاط الحركي يعاني من اضطراب النطق و اللغة
(في مرحلة التحضيري).
2- الطفل المصاب بفرط النشاط الحركي يعاني من اضطراب النطق و اللغة
(في المرحلة الابتدائية).
3- بالضرورة كل مصاب بفرط النشاط الحركي يعاني من اضطراب النطق
الكلمات المفتاحية: فرط الحركة، تشتت الانتباه، صعوبات النطق.