الأعراض الاكلينيكية لدى التلميذ بطيئ التعلم دراسة ميدانية تشخيصية لبعض الحالات من ذوي بطئ التعلم بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مخبر تطبيقات في علم النفس وعلوم التربية من أجل التنمية في الجزائر، وهران

2 جامعة جيلالي ليابس، سيدي بلعباس، الجزائر

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية للكشف عن الأعراض العيادية لذوي بطيئي التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية، وكذا التعرف على الأسباب المتدخلة في بروز مشكلة بطء التعلم لدى التلميذ في هذه المرحلة، إضافة إلى الكشف عن هل يوجد تشخيص مبكر لحالات بطئ التعلم ؟ وكيف يمكن تدراك هذه المشكلة التعليمية في الوسط المدرسي؟. ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي باستخدام طريقة دراسة الحالة على ثلاث (03) حالات عيادية تتراوح أعمارهم ما بين 7 و10 سنوات، تم اختيارهم بطريقة قصدية. ولأجل جمع المعلومات استخدمنا المقابلة النصف موجهة والملاحظة العيادية واختبار رسم الرجل لـ ماكوفر. حيث أسفرت نتائج الدراسة على الآتي:
- يعاني حالات الدراسة من أعراض بطء التعلم، الأسباب المتدخلة في ظهور مشكلة بطء التعلم لدى حالات الدراسة هي: الأسباب المرتبطة بالأسرة، الأسباب المرتبطة بالتلميذ، الأسباب المرتبطة بالمناخ المدرسي وما فيه.
الكلمات المفتاحية: بطء التعلم، الأعراض الاكلينيكية لـ بطء التعلم، أسباب بطء التعلم، تلميذ بطيء التعلم.