استخدام تقنية السمعي بصري في تعزيز ممارسات الاتصال لدى الأطفال المصابين بطيف التوحد -من وجهة نظر هيئة التدريس بقسم علم النفس وعلوم التربية - (جامعة بسكرة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة محمد خيضر بسكرة ، الجزائر،

2 جامعة محمد خيضر بسكرة، الجزائر

3 جامعة محمد خيضر بسكرة

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى محاولة معرفة  اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بقسم علم النفس وعلوم التربية نحو استخدام تقنيات السمعي بصري في تعزيز مهارات الاتصال لدى الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد، و تندرج هذه الدراسة ضمن البحوث الوصفية .حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي لدراسة عينة قصدية متمثلة في أعضاء هيئة التدريس بقسم علم النفس وعلوم التربية بجامعة محمد خيضر بسكرة ـــــ قطب شتمة ـــــ والبالغ عددهم(69) أستاذ وأستاذة من خلال أداة أساسية لجمع البيانات من ميدان الدراسة متمثل في استمارة الاستبيان، عبر رابط الكتروني تم إرساله لأساتذة القسم استنادا إلى البريد الإلكتروني، حيث توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:

كشفت الدراسة أنه يمكن تدريب الأطفال المصابين بمستوى أقل حدة من اضطراب طيف التوحد في إنتاج فيلم قصير (3-5دقائق).


بينت النتائج أن إنتاج الفيلم القصير يساعد على إدماج الاطفال المصابين بطيف التوحد مما يعزز مهارات التواصل لديهم.
كشفت النتائج أن الفيلم القصير يعزز قدرة الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد في التعبير عن أفكارهم ومشاعرهم.

الكلمات المفتاحية: تقنيات السمعي البصري، الاتصال، أعضاء هيئة التدريس، اضطرابات طيف التوحد