دور القصة الحركية في تخفيف اضطراب الانتباه لدى الطفل معاق ذهنيا درجة بسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة محمد خيضر بسكرة، الجزائر

2 جامعة باتنة2، الحاج لخضر، الجزائر

المستخلص

 يعتبر الاطفال ذوو الاعاقة الذهنية من بين الفئات الاكثر عرضة للمشكلات و الاضطرابات السلوكية التي تعتبر نتاج عدم تكيفهم مع متطلبات المجتمع المحيط بهم و التي من شأنها أن تؤثر في عملية اكتساب الطفل المعاق ذهنيا للمهارات التعليمية اللازمة و تكيفه مع البيئة الأسرية و المجتمعية.و يأتي اضطراب الانتباه كواحد من بين الاضطرابات التي يعاني منها الأطفال ذوو الإعاقة الذهنية درجة بسيطة ما يجعل منه مجال خصب للبحث في حلول لمثل هذه المشكلات و ذلك بهدف التخفيف من حدتها اعتمادا على طرائق و أساليب متعددة و التي من بينها القصة الحركية و التي هي  ترجمة حوادث القصة إلى حركات متعددة و تمثل وحدة قصصية متكاملة من التمرينات و الحركات الغير الشكلية و البسيطة، و هي نوعين التمثيلية و الموسيقية.
الكلمات المفتاحية: القصة الحركية؛ اضطراب الانتباه؛ الطفل؛ المعاق ذهنيا؛ درجة الاعاقة بسيطة