يهدف البحث الحالي إلى البحث عن العوامل التي تسبب ظهور صعوبات الرياضيات بين تلاميذ الشق الأول من مرحلة التعليم الأساسي، وتكونت عينة البحث من (50) معلمة من معلمات الرياضيات للشق الأول من مرحلة التعليم الأساسي، شملت 10 مدارس وهي جزء من المجتمع الأصلي وتم اختيارها بالطريقة العشوائية، واستخدمت الباحثات استبيان الهباش(2014) وتكون من(48) فقرة، وتم تقنين الاستبيان ليناسب البيئة الليبية. وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها أن هناك صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ الشق الأول من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمات، عدم مراعاة دروس الكتاب المقرر للفروق الفردية بين التلاميذ، قلة اهتمام التلاميذ بمادة الرياضيات من حيث البحث والاطلاع، اتباع المعلم الطريقة التقليدية لشرح الدروس الرياضية، عدم استخدام المعلم أساليب تدريس متنوعة، ازدحام التلاميذ في الصف الدراسي الواحد، عدم توفر مصادر التعلم المتعلقة بالرياضيات داخل المدرسة. الكلمات المفتاحية: صعوبات التعلم، صعوبات تعلم الرياضيات.
الزعلوك, فاطمة, & الزعلوك, لطفية. (2024). صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ "الشق الأول" من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلمات المادة. المجلة العلمية للتربية الخاصة, 6(1), 19-45. doi: 10.21608/sosj.2024.353442
MLA
فاطمة الزعلوك; لطفية الزعلوك. "صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ "الشق الأول" من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلمات المادة". المجلة العلمية للتربية الخاصة, 6, 1, 2024, 19-45. doi: 10.21608/sosj.2024.353442
HARVARD
الزعلوك, فاطمة, الزعلوك, لطفية. (2024). 'صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ "الشق الأول" من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلمات المادة', المجلة العلمية للتربية الخاصة, 6(1), pp. 19-45. doi: 10.21608/sosj.2024.353442
VANCOUVER
الزعلوك, فاطمة, الزعلوك, لطفية. صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ "الشق الأول" من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلمات المادة. المجلة العلمية للتربية الخاصة, 2024; 6(1): 19-45. doi: 10.21608/sosj.2024.353442