سبل إدماج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بين الرعاية المؤسسية و الثقافات الفرعية للمجتمع مقاربة ميدانية بالمركز الطبي البيداغوجي تبسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة العربي التبسي تبسة،الجزائر

2 جامعة ا لجزائر 3، الجزائر

المستخلص

تقوم فكرة البحث على عملية إدماج وتفعيل دور الأطفال ذوي الإعاقة العقلية داخل مجتمعهم المحلي حيث تكمن مشكلة المعاق والإعاقة في الظروف والسياقات الاجتماعية المختلفة و المهيأة للإعاقة و التي تضع قيود وعقبات غير مبرره ولا تستند إلى رؤى علميه أمام مشاركة المعاق في فعاليات الحياة الاجتماعية.
  و نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى تشخيص سوسيولوجي لسبل إدماج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مجتمعهم المحلي للظاهرة و محاولة معرفة أشكال الرعاية الاجتماعية المقدمة لهم في مراكز متخصصة.
الكلمات المفتاحية: إدماج الأطفال، ذوي الاحتياجات الخاصة،الرعاية المؤسسية.