الدمج المدرسي وتأثيره على التحصيل الدراسي لتلاميذ التوحد في المدارس النظامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة محمد خيضر بسکرة الجزائر

المستخلص

هدفت هذه  الدراسة الى الوقوف على الدمج المدرسي وتأثيره على التحصيل الدراسي لتلاميذ التوحد في المدارس النظامية، وذلك من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية  من خلال التعرف على البيئة التعلمية وتاثيرها على على التحصيل الدراسي لتلاميذ  التوحد، وكذا التعرف على التفاعل الصفي للتلاميذ المتوحدين مع اقرانهم من العاديين وتأثيره على اكتسابهم للمادة الدراسية، فيؤثر الدمج المدرسي على التحصيل الدراسي لتلاميذ التوحد المدمجين بالمدارس النظامية من وجهة نظر معلمي الابتدائي؟
ولقد اعتمدنا على المنهج الوصفي نظرا لتماشيه مع طبيعة موضوعنا، أين قمنا بتطبيق استمارة الاستبيان كأداة أساسية ومحورية، تم تطبيقها على عينة قصدية مكونة من(23) معلم ومعلمة بالمدارس النظامية الابتدائية بمدينة بسكرة (ابتدائية عيسى عريش ، ابتدائية السبع محمد، ابتدائية بن تومي السبتي )، وتوصلنا من خلال التطبيق الميداني للأدوات البحثية إلى النتائج التالية: هناك دمج مكاني لتلاميذ التوحد مع اقرانهم العاديين ، افتقار المعلمين إلى الخبرة والتكوين في مجال التربية وتعليم اطفال التوحد، يوجد تاثير كبير للبيئة التعلمية على التحصيل الدراسي لتلاميذ التوحد ، يؤثر التفاعل الصفي للتلاميذ المتوحدين مع اقرانهم من العاديين على اكتسابهم للمادة الدراسية