جاءت هذه الدراسة محاولة للتقصي والكشف عن مستوى الصحة النفسية لدى المعاقين سمعيا، وذلك من خلال المقارنة بين مجموعتين من المعاقين سمعيا، المدمجين و غير المدمجين تربويا حيث تهدف إلى الإجابة على الإشكالية التالية: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المعاقين سمعيا المدمجين وغير المدمجين تربويا من حيث الصحة النفسية؟ومن أجل التأكد من مستوى الصحة النفسية لدى المجموعتين، اعتمد البحث على مقياس الصحة النفسية SCL-90-R(Symptoms Check List) الذي يتكون من 90 عبارة تندرج تحت تسعة (09) أبعاد موزعة على النحو الآتي: الأعراض الجسمانية- الوسواس القهري- الحساسية التفاعلية–الاكتئاب–القلق–العداوة–الفوبيا - البارانويا - الذهانية. الكلمات المفتاحية: الصحة النفسية - الإعاقة السمعية - الإدماج التربوي
كروم, موفق. (2023). الصحة النفسية عند المعاقين سمعيا المدمجين و غير المدمجين إدماجا تربويا: دراسة ميدانية مقارنة على عينة من المعاقين سمعيا. المجلة العلمية للتربية الخاصة, 5(2), 47-65. doi: 10.21608/sosj.2023.310457
MLA
موفق كروم. "الصحة النفسية عند المعاقين سمعيا المدمجين و غير المدمجين إدماجا تربويا: دراسة ميدانية مقارنة على عينة من المعاقين سمعيا", المجلة العلمية للتربية الخاصة, 5, 2, 2023, 47-65. doi: 10.21608/sosj.2023.310457
HARVARD
كروم, موفق. (2023). 'الصحة النفسية عند المعاقين سمعيا المدمجين و غير المدمجين إدماجا تربويا: دراسة ميدانية مقارنة على عينة من المعاقين سمعيا', المجلة العلمية للتربية الخاصة, 5(2), pp. 47-65. doi: 10.21608/sosj.2023.310457
VANCOUVER
كروم, موفق. الصحة النفسية عند المعاقين سمعيا المدمجين و غير المدمجين إدماجا تربويا: دراسة ميدانية مقارنة على عينة من المعاقين سمعيا. المجلة العلمية للتربية الخاصة, 2023; 5(2): 47-65. doi: 10.21608/sosj.2023.310457