الاحتراق النفسي لدى معلمي ومعلمات التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بغداد العراق

المستخلص

هدف البحث التعرف على درجة الاحتراق النفسي لدى معلمي ومعلمات التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة، فضلا عن التعرف على درجة الاحتراق النفسي وفقا لمتغير: الجنس (ذكور - إناث) ومتغير عدد سنوات الخدمة " الخبرة" (أقل من 5 سنوات – أكثر من 5 سنوات) ومتغير الحالة الاجتماعية (أعزب– متزوج)، تألفت عينة البحث من (60) معلم ومعلمة،وبعد تطبيق مقياس البحث - مقياس (الاحتراق النفسي) وهو (من إعداد الباحثتين)، أسفرت نتائج البحث عن:

إن معلمي ومعلمات التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة يعانون من الاحتراق النفسي.
وجود فروق في الاحتراق النفسي على وفق متغير الجنس ولصالح الإناث.
وجود فروق في الاحتراق النفسي على وفق متغير عدد سنوات الخدمة ولصالح (أقل من 5 سنوات).
وجود فروق في الاحتراق النفسي على وفق متغير الحالة الاجتماعية ولصالح الأعزب.

الكلمات المفتاحية: الاحتراق النفسي; معلمي ومعلمات;تلاميذ; ذوي الاحتياجات الخاصة.