أثر برنامج TEACCHفي تعليم التقليد الحركي للطفل المصاب بطيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة وهران 2 الجزائر

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى كشف عن ما إذا كان  برنامج TEACCH يؤثر في تعليم تقليد حركي  للمصاب بطيف التوحد  ، حيث تمت دراسة الإشكالية نظريا و جانب تطبيقيا  ، وتم طرح التساؤل التالي
هل يؤثر برنامج   TEACCH على تعليم  تقليد حركي لدى مصاب بطيف التوحد وللإجابة عن هذا تساؤل تم صياغة الفرضيات التالية:
هل يؤثر برنامج TEACCH  في تعليم تقليد حركي لدى  الأطفال المصابين بطيف التوحد؟
هل توجد فروق في عينة الدراسة من خلال الدعم الأسري ، والقياس القبلي و البعدي؟
تم إجراء الدراسة باستخدام المنهج شبه تجريبي على الحالات مصابة باضطراب طيف التوحد تم اختيارهم بطريقة قصديه من طرف جمعية تكفل بذوي اضطرابات   وذلك بالاعتماد على الأدوات التالية  اختبارPEP- 3  ، أنشطة التقليد حسب برنامج   TEACCHوبعد تحليل النتائج و مناقشتها تم تأكيد الفرضيات و توصل إلى 
- تأثير برنامج TEACCH في تعليم تقليد حركي لدى أطفال المصابين بطيف التوحد
-  وجود فروق  في عينة الدراسة من خلال الدعم الأسري ، و القياس القبلي و البعدي
الكلمات المفتاحية: :الطفل المصاب بطيف التوحد، تعليم التقليد الحركي، برنامج TEACCH.