اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة دراسة ميدانية ببعض مدارس ولاية معسکر

نوع المستند : أبحاث تطبیقیة فی مجال التربیة الخاصة

المؤلفون

1 أستاذ محاضر أ جامعة معسکر

2 کلية العلوم الاجتماعية،جامعة وهران ;الجزائر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة،وکذا التعرف على الفروق في اتجاهات نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة تبعا لمتغير الجنس والأقدمية،تکونت عينة الدراسة من 107 أستاذا وأستاذة،طبق عليهم مقياس الاتجاهات نحو الدمج،وتمت المعالجة الإحصائية للبيانات ببرنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS،وکشفت النتائج إلى أن اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة ايجابية،کما توصلت إلى وجود فروق في اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة.
الکلمات المفتاحية:ذوي الاحتياجات الخاصة،الاتجاهات،الدمج،التعليم الابتدائي، الأستاذ.

The study aimed to reveal the primary education teachers attitudes towards integrating people with special needs, as well as identifying the differences in attitudes towards integrating people with special needs depending on the sex variableThe original study sample was 107 teachers from the primary education,The data were analysed using statistical analysis package (SPSS).The study reached the following results:
- Attitudes of primary education teachers positive towards the integration of people with special.
- There are statistically significant differences in the attitudes of primary school teachers towards integrating people with special needs according to the sex variable.
Keywords: with special needs;trends;Integration; Primary school; teacher

الكلمات الرئيسية