تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد العلاقة بين اضطراب الانتباه المصحوب بفرط الحركة و التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي وقد اتبعنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي و تم اختيار عينة قصدية متكونة من 40 تلميذ وتلميذة من مستوى السنة الرابعة ابتدائي ببعض ابتدائيات من الجزائر و قد اعتمدت على أداة لجمع البيانات المتمثلة في استبيان يقيس اضطراب الانتباه المصحوب بفرط الحركة أما بالنسبة لمستوى التحصيل الدراسي فقد تم الإعتماد على نتائج معدل الفصل الثاني كمعيار أكاديمي لتحديد مستوى التحصيل الدراسي كما اعتمدنا في هذه الدراسة على معامل ارتباط R و الاختيار التي تدخل ضمن الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) و تم التوصل إلى - توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين درجة اضطراب الانتباه المصحوب بفرط الحركة و مستوى التحصيل الدراسي لدى أفراد العينة . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة اضطراب انتباه المصحوب بفرط الحركة بين الذكور و الإناث لدى أفراد العينة . الكلمات المفتاحية: اضطراب تشتت الانتباه -فرط الحركة -التحصيل الدراسي -المدرسة الابتدائية.
مرياح, دليلة, & مرياح, فاطمة. (2022). تشتت الانتباه و اضطراب فرط نشاط الحركة و تأثيره على التحصيل الدراسي. المجلة العلمية للتربية الخاصة, 4(2), 63-79. doi: 10.21608/sosj.2022.247312
MLA
دليلة مرياح; فاطمة مرياح. "تشتت الانتباه و اضطراب فرط نشاط الحركة و تأثيره على التحصيل الدراسي", المجلة العلمية للتربية الخاصة, 4, 2, 2022, 63-79. doi: 10.21608/sosj.2022.247312
HARVARD
مرياح, دليلة, مرياح, فاطمة. (2022). 'تشتت الانتباه و اضطراب فرط نشاط الحركة و تأثيره على التحصيل الدراسي', المجلة العلمية للتربية الخاصة, 4(2), pp. 63-79. doi: 10.21608/sosj.2022.247312
VANCOUVER
مرياح, دليلة, مرياح, فاطمة. تشتت الانتباه و اضطراب فرط نشاط الحركة و تأثيره على التحصيل الدراسي. المجلة العلمية للتربية الخاصة, 2022; 4(2): 63-79. doi: 10.21608/sosj.2022.247312