تقنين اختبار تشخيص صعوبات التعلم DTLD لدى تلاميذ المرحلة الاساسية في محافظة إب الجمهورية اليمنية

نوع المستند : أبحاث تطبیقیة فی مجال التربیة الخاصة

المؤلفون

کلية التربية جامعة إب

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقنين اختبار تشخيص صعوبات التعلم DTLD لدى تلاميذ المرحلة الأساسية في محافظة إب الجمهورية اليمنية، وذلک من خلال التعرف على مدى تمتع الاختبار بخاصية الصدق الظاهري، وخاصية صدق البناء وفقا لدلالة الاتساق الداخلي ووفقا لدلالة التمييز، ومدى تمتع درجات الاختبار بخاصية صدق المحک، وکذلک معرفة مدى تمتع درجات الاختبار بخاصية الثبات وفقا لمعامل ألفاکرونباک، وأخيرًا إيجاد معايير لتفسير درجات اختبار تشخيص صعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الأساسية.
توصل الباحثان إلى عدة نتائج أهمها: أن اختبار تشخيص صعوبات التعلمDTLD لدى تلاميذ المرحلة الأساسية يتمتع بصدق ظاهري جيد وفقا لآراء الخبراء، وبخاصية صدق البناء وفقا لدلالة الاتساق الداخلي ووفقا لدلالة التمييز، وبصدق محک جيد مع الدرجات التحصيلية تراوحت بين(0.35- 0.59) في مجالات الاختبار، وبالنسبة لثبات درجات الاختبار فقد تبين أن معامل ثبات ألفاکرونباک کان جيدًا في کل من الدرجة الکلية للاختبار وفي المجالات العشرة للاختبار؛ حيث بلغ معامل ثبات الدرجة الکلية للاختبار(0.84) وتراوح ثبات المجالات بين (0.69- 0.83)، وأخيرًا تم حساب معايير تفسير درجات التلاميذ في صعوبات التعلم على اختبارDTLD, بما تتناسب مع الجنس (ذکر، أنثى) العمر(8-9-10-11) الصف(ثالث، رابع، خامس، سادس).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية