تهدف هذه الدراسة الى معرفة مدى تأثير ثقل الحقيبة المدرسية وألام الظهر على الصحة النفسية للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في مرحلة التعليم الابتدائي.
اعتمدنا في دراستنا على منهج دراسة حالة، اخترنا عينة بحثنا بالطريقة القصدية ألا وهما تلميذين من ذوي الاحتياجات الخاصة في مستوى التعليم الابتدائي من ولاية تيزي وزو، أما بالنسبة للأداة المستعملة في الدراسة فکانت المقابلة العيادية نصف الموجهة، واستبيان ثقل الحقيبة المدرسية وآلام الظهر لياسمينة وانس (2015)، ومقياس الصحة النفسية للأطفال لأحمد روبي (2017).
وأسفرت النتائج الى أن ثقل الحقيبة المدرسية وألام الظهر يؤثران على الصحة النفسية للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة. الکلمات المفتاحية: ثقل الحقيبة المدرسية ؛ ألام الظهر؛ الصحة النفسية؛ التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة.
محدب, رزيقة, & تدالة, لامية. (2021). تأثير ثقل الحقيبة المدرسية وألام الظهر على الصحة النفسية لدى التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم الابتدائي (دراسة حالة). المجلة العلمية للتربية الخاصة, 3(4), 103-77. doi: 10.21608/sosj.2021.211808
MLA
رزيقة محدب; لامية تدالة. "تأثير ثقل الحقيبة المدرسية وألام الظهر على الصحة النفسية لدى التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم الابتدائي (دراسة حالة)", المجلة العلمية للتربية الخاصة, 3, 4, 2021, 103-77. doi: 10.21608/sosj.2021.211808
HARVARD
محدب, رزيقة, تدالة, لامية. (2021). 'تأثير ثقل الحقيبة المدرسية وألام الظهر على الصحة النفسية لدى التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم الابتدائي (دراسة حالة)', المجلة العلمية للتربية الخاصة, 3(4), pp. 103-77. doi: 10.21608/sosj.2021.211808
VANCOUVER
محدب, رزيقة, تدالة, لامية. تأثير ثقل الحقيبة المدرسية وألام الظهر على الصحة النفسية لدى التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم الابتدائي (دراسة حالة). المجلة العلمية للتربية الخاصة, 2021; 3(4): 103-77. doi: 10.21608/sosj.2021.211808