الذکاء اللغوي وقدرته في التنبؤ بمهارات التوجه والحرکة لدى الأطفال المکفوفين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الخاصة/ کلية التربية/ جامعة تعز/ اليمن.

2 قسم التربية الخاصة/ کلية التربية/ جامعة تعز/ اليمن

3 قسم العلوم النفسية والتربوية/ کلية التربية/ جامعة إب/ اليمن.

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة مستوى مهارات التوجه والحرکة ومستوى الذکاء اللغوي لدى الأطفال المکفوفين، کما هدف إلى معرفة القدرة التنبؤية للذکاء اللغوي في مهارات التوجه والحرکة، والتعرف إلى الفروق في هذين المتغيرين وفقاً للجنس، والصف الدراسي. وتکونت عينة البحث من(43) طفلاً کفيفاً من تلاميذ الصفوف الأربعة الأولى لمرحلة التعليم الأساسي في أمانة العاصمة صنعاء، يتوزعون وفقاً لمتغير النوع بواقع (13) ذکراً، و(30) أنثى، تراوحت أعمارهم بين (7 – 11 سنة)، بمتوسط عمري(9.51) سنوات. ولجمع البيانات، تم استخدام قائمة مهارات التوجه والحرکة، واختبار الذکاء اللغوي.
أظهرت نتائج البحث وجود مستوى مرتفع من مهارات التوجه والحرکة، ومستوى متوسط في الذکاء اللغوي لدى الأطفال المکفوفين، کما أظهرت النتائج قدرة الذکاء اللغوي في التنبؤ بمهارات التوجه والحرکة، إذ فسر ما نسبته (17.1%) من التباين الکلي لمهارات التوجه والحرکة، وأظهرت النتائج أنه لا توجد فروق بين الأطفال المکفوفين الذکور والإناث في متغير مهارات التوجه والحرکة، ولا في متغير الذکاء اللغوي، کما لم تظهر فروق بين الأطفال المکفوفين في مهارات التوجه والحرکة وفقاً لمتغير الصف الدراسي، في حين أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الذکاء اللغوي وفقاً لمتغير الصف الدراسي، إذ تبين أن الأطفال المکفوفين في الصفوف من الثاني وحتى الرابع أکثر ذکاءً لغوياً من الأطفال المکفوفين في الصف الأول، ولم توجد فروق في الذکاء اللغوي بين الصفوف الثاني والثالث والرابع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية