فعالية برنامج لوفاس في تنمية التواصل غير اللفظي عند الطفل التوحدي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة وهران

2 احمد بن احمد جامعة وهران2

المستخلص

يتناول هذا المقال الکشف عن  فعالية برنامج لوفاس في التواصل غير اللفظي عند الطفل التوحدي ، ويعتمد هذا البرنامج على قوائم  منهجية مبنية على النظرية السلوکية لتعزيز المهارات التواصل لدى  هذه الفئة من الأطفال ، و اعتمدنا على المنهج التجريبي حيث تکونت عينة  من اربع حالات ذکور مصابين بالتوحد تتراوح أعمارهم بين 5إلى 6 سنوات تم تشخيصي باضطراب التوحد درجة بسيطة الذي يعتبر اضطراب نمائي ،بعد القيام بعدة حصص علاجية التي طبقنا فيها البرنامج التربوي الفردي لوفاس إذ تمکنا من تحقيق  النتائج في المجالات الثلاثة و هي الانتباه، التقليد  و فهم اللغة فقد توصلت کل الحالات إلى تحسن فيما يخص التواصل البصري اکثر من 5 ثواني والاستجابة بنعم سواء اثناء العمل الجماعي او الفردي فقد احرز کل من طيب ،محمد ،زيد,،أيوب تطورا ممتازا حيث انهم لم تکن لديهم هذه المهارة خاصة اثناء سماع اسمهم و المحادثة مع الاخرين هدا ما يبين ان تواصلهم البصري قد تنمى . وبعدها تم اکتساب مهارات اخرى اکثر تطورا حيت ساهمت في تنمية مهارات التقليد لدى کل من محمد و أيوب فأصبح قادرين على التقليد الحرکي المتعلق باليدين وحرکات الفم والشفاه والتقليد باستعمال الاشياء ، تم تطوير هذه المهارات خاصة في التقليد المعقد والمتسلسل
الکلمات المفتاحية: فعالية برنامج،برنامج لوفاس، التواصل غير اللفظي ، الطفل التوحدي.