تهدف هذه الدراسة إلى تقييم الوعي الفونولوجي عند الأطفال الذين يعانون من عسر القراءة، وقد انطلقت من التساؤل التالي: هل يوجد اضطراب في الوعي الفونولوجي عند الأطفال عسيري القراءة؟ وإذا کان هناک اضطراب فعلى أي مستوى يکمن هذا الاضطراب؟ للإجابة على هذا التساؤل وبالتالي تحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق اختبار تشخيص عسر القراءة للأستاذة "حدة زدام" واختبار الوعي الفونولوجي للباحثة "أزداو شفیقة" المکيفين على البيئة الجزائرية، وذلک على عينة مکونة من ثلاث حالات مصابة بعسر القراءة (2) ذکور و(1) أنثى تتراوح أعمارهم بين 8 و10 سنوات، وکل هذا کان في إطار المنهج الوصفي التحليلي الذي يرتکز على دراسة حالة. فمن خلال الجانب النظري قمنا بجمع کل المعلومات الخاصة بهذا الاضطراب من تعريف،أسباب وأعراض، طريقة التشخيص والعلاج، کذلک المعلومات الخاصة بالوعي الفونولوجي من نمو وتطور ومستويات وأيضا علاقته بعسر القراءة التي تم مناقشتها في الفصل التطبيقي. وبعد عرض النتائج وتحليلها تم التوصل إلى أن الأطفال عسيري القراءة يعانون من اضطرابات في الوعي الفونولوجي وذلک على مستوى: القافية، المقطع، الصوت. الکلمــات المفتـاحيـة: القراءة، عسر القراءة، الوعي الفونولوجي.
بن قاسم, کنزة, & محمد نور الدين, کرمدى. (2021). دراسة تقييمية للوعي الفونولوجي عند الأطفال عسيري القراءة. المجلة العلمية للتربية الخاصة, 3(3), 175-155. doi: 10.21608/sosj.2021.90923.1034
MLA
کنزة بن قاسم; کرمدى محمد نور الدين. "دراسة تقييمية للوعي الفونولوجي عند الأطفال عسيري القراءة", المجلة العلمية للتربية الخاصة, 3, 3, 2021, 175-155. doi: 10.21608/sosj.2021.90923.1034
HARVARD
بن قاسم, کنزة, محمد نور الدين, کرمدى. (2021). 'دراسة تقييمية للوعي الفونولوجي عند الأطفال عسيري القراءة', المجلة العلمية للتربية الخاصة, 3(3), pp. 175-155. doi: 10.21608/sosj.2021.90923.1034
VANCOUVER
بن قاسم, کنزة, محمد نور الدين, کرمدى. دراسة تقييمية للوعي الفونولوجي عند الأطفال عسيري القراءة. المجلة العلمية للتربية الخاصة, 2021; 3(3): 175-155. doi: 10.21608/sosj.2021.90923.1034