واقع تشخيص الصعوبات التعلمية السائدة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بالمرکز الإسلامي القوني الدريدمى بأنجمينا- تشاد " (من وجهة نظر عينة من المعلمين)

المؤلفون

المعهد العالي لإعداد المعلمين ، جامعة أنجمينا ، تشاد

المستخلص

         هدفت هذه الدراسة إلى تشخيص صعوبات  التعلم السائدة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بالمرکز  الإسلامي القوني الدريدمى بأنجمينا- تشاد من وجهة نظر عينة من المعلمين، وعلاقة الصعوبات  بجملة من المتغيرات التمثلة في : التخصص، والمؤهل العلمي ، وعدد سنوات الخبرة، والدورات التدريبية .اتبع الباحثان منهج البحث الوصفي لوصف واقع صعوبات التعلم وتفاعلها مع متغيرات الدراسة . أما مجتمع البحث قفد تألف من (11) معلماً. ولما کان مجتمع البحث صغير اً نسبيا .
         اختار الباحثان أسلوب الحصر الشامل لمفردات البحث. وطور الباحثان  مقياساً لتشخيص الصعوبات التعلمية موضوع البحث الحالي بعد الاطلاع على الأدب العلمي النظري التربوي والدراسات السابقة المشابهة .
         وقد توصلت الدراسة إلى نتائج منها: وجود صعوبات تعليمية في مجال اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بالمرکز الإسلامي القوني الدريدمى بأنجمينا- تشاد من وجهة نظر عينة من المعلمين. وجود صعوبات تعليمية في مجال الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بالمرکز الإسلامي القوني الدريدمى بأنجمينا- تشاد من وجهة نظر عينة من المعلمين. القوني  دريدمى بأنجمينا- تشاد من وجهة نظر عينة من المعلمين تبعاً لمتغير المؤهل التعليمي.).
الکلمات المفتاحية : تشخيص الصعوبات التعلمية، تلاميذ المرحلة الاعدادية ، بالمرکز الإسلامي  القوني  الدريدمى ،  بأنجمينا – تشاد.