تنمية التواصل اللغوي لأطفال اضطراب طيف التوحد بواسطة البرامج التدريبية لتطبيق Autimo و CAA

المؤلفون

جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله

المستخلص

تشکل التکنولوجيا الرقمية لذوي الاحتياجات الخاصة مجموعة متنوعة من المصادر والأدوات التکنولوجية، التي تستخدم في نقل وتخزين المعلومات على مختلف فئاتهم العمرية وطبيعة متطلباتهم، حيث يعاني أطفال طيف التوحد من اضطرابات على مستوى الإنتاج الشفوي وهي من المستويات اللغوية التي تکون مضطربة أو منعدمة وبالتالي فهي تعيق عملية التواصل اللغوي.
تهدف دراستنا إلى تقديم الخدمات والبرامج التدريبية التعليمية الخاصة لأطفال طيف التوحد من خلال تطبيقي  AutimoوCAA الذي سيساعدهم على تعلم مختلف المشاعر والتعابير الوجهية والتعرف عليها من خلال ألعاب تحديد الهوية،  وکما تمکنهم أيضا على نطق الجمل من خلال الصور والصوت، وذلک حسب الحاجة والرغبة لإکسابهم المعارف والمهارات الاجتماعية للتواصل بفاعلية، ومنه العمل على بناء برامج علاجية تتماشى وبيئة الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد.

کلمات مفتاحية: التکنولوجيا الرقمية.، ذوي الاحتياجات الخاصة.، أطفال طيف التوحد.، تطبيق Autimo، تطبيق CAA.