تمثل هذه المداخلة محاولة دراسة نظرية نفسية اجتماعية وتربوية ، لمعرفة وربط أبعاد مهارة التواصل مع أبعاد الالتزام الأخلاقي المهني في العملية التعليمية لذوي الحاجيات الخاصة ، وهي مزاوجة بين هذين البعدين في تلبية الحاجات التعليمية والتحصيل التربوي والمعرفي لهذه لفئة ، وذلک من خلال الحرص على تکييف متطلبات التربية الخاصة مع مهارات التواصل ضمن ما يعرفه العالم من تطور في وسائل الاتصال والتکنولوجية الرقمية وثورة المعلومات ، أين يجب رسم برامج وإعداد مقاربات تربوية تتماشى مع هذا التطور الحاصل حيث تستجيب لذوي الحاجيات الخاصة و تکون مبنية على الالتزام بإبعاد أخلاقيات المهنة باستخدام مهارة التواصل الحديثة من قبل القائمين على تدريس هذه الفئة والسعي في التدريب وتحسين قدراتهم ( هيئة التدريس) والتزامهم الأخلاقي من نزاهة وإخلاص وکرامة ، وصبر ومرونة ، أمانة وضمير مهني , أي الالتزام بالمسؤولية الأخلاقية ومدونة السلوک المنهي في عملية التواصل وإيصال الرسالة بکل تفان وإتقان لإحداث التنمية والاندماج والقيمة المضافة.
الکلمات المفتاحية: أخلاقيات المهنة ، هيئة التدريس ،مهارة التواصل ، ذوي الاحتياجات الخاصة.
بن عبد الله, بثينة, & عوماري, محمد. (2021). أهمية التزام هيئة التدريس بأخلاقيات المهنة باستخدام مهارة التواصل مع ذوي الاحتياجات الخاصة في العملية التعليمية.. المجلة العلمية للتربية الخاصة, 3(2), 163-149. doi: 10.21608/sosj.2021.180925
MLA
بثينة بن عبد الله; محمد عوماري. "أهمية التزام هيئة التدريس بأخلاقيات المهنة باستخدام مهارة التواصل مع ذوي الاحتياجات الخاصة في العملية التعليمية.". المجلة العلمية للتربية الخاصة, 3, 2, 2021, 163-149. doi: 10.21608/sosj.2021.180925
HARVARD
بن عبد الله, بثينة, عوماري, محمد. (2021). 'أهمية التزام هيئة التدريس بأخلاقيات المهنة باستخدام مهارة التواصل مع ذوي الاحتياجات الخاصة في العملية التعليمية.', المجلة العلمية للتربية الخاصة, 3(2), pp. 163-149. doi: 10.21608/sosj.2021.180925
VANCOUVER
بن عبد الله, بثينة, عوماري, محمد. أهمية التزام هيئة التدريس بأخلاقيات المهنة باستخدام مهارة التواصل مع ذوي الاحتياجات الخاصة في العملية التعليمية.. المجلة العلمية للتربية الخاصة, 2021; 3(2): 163-149. doi: 10.21608/sosj.2021.180925