دور التطبيقات التکنولوجية المساعدة في دعم ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة

نوع المستند : مقالات نظریة فی مجال التربیة الخاصة

المؤلفون

قسم العلوم الاجتماعية، کلية العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة محمد خيضر بسکرة، الجزائر

المستخلص

حظي الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة برعاية کبيرة وخاصة تمثلت في استخدام التکنولوجيا المساعدة وتطبيقاتها المتنوعة في تعليمهم وتواصلهم مع الآخرين والتي ساعدت کثيرا في تعزيز قدر کبير من استقلاليتهم والثقة بأنفسهم، کما أنها تقوم بدعم عملية تعلم هؤلاء الأفراد على اختلاف أنواع إعاقاتهم من خلال توفير بيئة تعليمية يتوفر فيها ما يسد العجز أو الإعاقة الموجودة لديهم من أجل توفير فرص مساوية لفرص التعلم المتوفرة لأقرانهم الأصحاء. وهذا کله بغرض دعمهم ودمجهم فيما بعد في المجتمع بکل سهولة ويسر وليستطيعوا التواصل مع الآخرين دون أن تکون حالتهم الخاصة سببا في ضعفهم أو عزلهم عن المجتمع. وبذلک يحققون استقلالية شخصية ومهنية. وسنحاول في هذه الورقة البحثية تسليط الضوء على الدور الذي تقوم به تطبيقات التکنولوجيا المساعدة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة من أجل تمکينهم ودعمهم على التکيف مع الإعاقة ومع الحياة بشکل طبيعي، بالإضافة إلى دمجهم في وسط المجتمع من خلال الوظائف التي يتقلدونها وذلک لجعل تواصلهم مع الآخرين أسهل بدون أي عائق.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية