التعلم الافتراضي کمدخل لتمکين الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء الاتجاهات الحديثة

نوع المستند : مقالات نظریة فی مجال التربیة الخاصة

المؤلف

کلية التربية - جامعة الأزهر

المستخلص

نظراً لما يتميز به العصر الحالي من خصائص تحدد هويته، منها التغير المتسارع، والتدفق المعلوماتي، والثورة التکنولوجية في کافة المجالات. فإن تلک الخصائص تمثل تحدياً کبيراً يواجه التعليم، مما يستلزم ضرورة الاهتمام بتطويره وتحسينه لما له من أهمية کبرى ومحورية في تحسين اقتصاديات الدول والتنافسية على المستوى الدولي، ومن ثم فإن التعلم الافتراضي؛ الذي يعد بديلاً تربوياً يساعد على تغيير سياقات التعلم التقليدية باستخدامه بيئات التعليم والتعلم الإليکترونية، يعتبر مدخلاً مهماً في تطوير التعليم وتحسينه لدى الطلاب، وخاصة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
هدفت الدراسة إلى التعرف على أهمية التعلم الافتراضي والکشف عن دوره في تطوير التعليم وتمکين ذوي الاحتياجات الخاصة على ضوء الاتجاهات الحديثة، واستخدمت المنهج الوصفي لتحقيق ذلک الهدف، وقد تناولت الدراسة مفهوم التعلم الافتراضي، وفلسفته وأهميته في ضمان جودة التعليم، ومتطلبات تطبيقه وغير ذلک، ثم عرض مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة، وتصنيفهم، والاتجاهات الحديثة في تمکينهم من خلال التکنولوجيا الحديثة ، واستکمالاً للدراسة تم عرض دور التعلم الافتراضي في تمکين الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، وختاماً توصلت الدراسة إلى عدد من المقترحات والتوصيات للمساهمة في تطبيق التعلم الافتراضي ودوره في تمکين ذوي الاحتياجات الخاصة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية