معوقات استخدام التعليم الهجين في مدارس التربية الخاصة بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : أبحاث تطبیقیة فی مجال التربیة الخاصة

المؤلف

جامعة دمياط - کلية التربية

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن المعوقات التي تحد من استخدام التعليم الهجين في مدارس التربية الخاصة بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين، واقتراح بعض التوصيات التي قد تسهم في تفعيل استخدام التعليم الهجين في مدارس التربية الخاصة بالمرحلة الابتدائية. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي مستعينة باستبانة لقياس معوقات استخدام التعليم الهجين وطبقت على عينة عددها (33) معلم بمدارس التربية الخاصة (الأمل للصم – النور للمکفوفين – التربية الفکرية) بالمرحلة الابتدائية بمحافظة دمياط.
وتوصل البحث إلى أن هناک معوقات تعوق استخدام التعليم الهجين في مدارس التربية الخاصة بالمرحلة الابتدائية بدرجة کبيرة، وتأتي المعوقات المتعلقة بالبنية التحتية في المرتبة الأولى، والمعوقات المتعلقة بالمنهج في المرتبة الثانية، والمعوقات المتعلقة بالمعلمين في المرتبة الثالثة، والمعوقات المتعلقة بالطلبة في المرتبة الرابعة. کما توصل البحث إلى بعض المقترحات التي قد تسهم في تفعيل استخدام التعليم الهجين في مدارس التربية الخاصة ومنها: توفير بنية تحتية على أعلى کفاءة من التقنيات التکنولوجية حيث تشمل على عدد کبير من أجهزة الحاسب الآلي بالمعامل متصلة بالانترنت، تعديل المناهج الدراسية بما يتناسب مع احتياجات الطلاب ومع هذا النوع من التعليم، تدريب المعلمين على کيفية استخدام التعليم الهجين، و توعية الطلاب بمفهوم التعليم الهجين وتدريبهم عليه

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية