هدفت الدراسة الحالية للکشف عن مستوى تجهيز ومعالجة المعلومات لدى ذوي الاحتياجات الخاصة في ظل توظيف التکنولوجيات الحديثة و کان التطبيق على عينة من ضعاف السمع ، بين موظفين وغير موظفين للتکنولوجيات الحديثة في المرحلة التعليم المتوسط، حيث تم تطبيق عليهم مقياس تجهيز ومعالجة المعلومات لـ شمک ( ( schmeck و لتتم المعالجة باستخدام التکرارات و النسب المئوية واختبار " ت" لقياس الفروق، و عليه أسفرت الدراسة على ما يلي: أن ما نسبته 50% من ضعاف السمع يوظفون التکنولوجيات الحديثة في عملية التعلم ، کما أن ما نسبته 66,66 من ضعاف السمع مستوى تجهيز ومعالجة المعلومات لديهم سطحي وفي المقابل 33,33 مستوى تجهيز ومعالجة المعلومات لديهم عميق، کما توصلت الدراسة إلى وجود فروق في مستوى تجهيز ومعالجة المعلومات بين موظف وغير الموظف للتکنولوجيات الحديثة لدى التلاميذ ضعاف السمع، وکانت الفروق لصالح المستخدمين لها.
کلمات مفتاحية: تجهيز ومعالجة المعلومات ، ذوي الاحتياجات الخاصة ، ضعاف السمع ، التکنولوجيات الحديثة ، التعليم.
نوارة, بادي. (2021). تجهيز ومعالجة المعلومات لدى ذوي الاحتياجات الخاصة في ظل توظيف التکنولوجيات الحديثة. (ضعاف السمع أنموذجا). المجلة العلمية للتربية الخاصة, 3(1), 66-45. doi: 10.21608/sosj.2021.59059.1030
MLA
بادي نوارة. "تجهيز ومعالجة المعلومات لدى ذوي الاحتياجات الخاصة في ظل توظيف التکنولوجيات الحديثة. (ضعاف السمع أنموذجا)", المجلة العلمية للتربية الخاصة, 3, 1, 2021, 66-45. doi: 10.21608/sosj.2021.59059.1030
HARVARD
نوارة, بادي. (2021). 'تجهيز ومعالجة المعلومات لدى ذوي الاحتياجات الخاصة في ظل توظيف التکنولوجيات الحديثة. (ضعاف السمع أنموذجا)', المجلة العلمية للتربية الخاصة, 3(1), pp. 66-45. doi: 10.21608/sosj.2021.59059.1030
VANCOUVER
نوارة, بادي. تجهيز ومعالجة المعلومات لدى ذوي الاحتياجات الخاصة في ظل توظيف التکنولوجيات الحديثة. (ضعاف السمع أنموذجا). المجلة العلمية للتربية الخاصة, 2021; 3(1): 66-45. doi: 10.21608/sosj.2021.59059.1030