اتجاهات معلمي التربية الخاصة أثناء وقبل الخدمة نحو التعلم الرقمي لذوي الاحتياجات الخاصة

المؤلف

کلية التربية جامعة المنيا جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على اتجاهات معلمي التربية الخاصة نحو التعلم الرقمي لذوي الاحتياجات الخاصة، واشتملت عينة البحث على(75) معلمًا من معلمي التربية الخاصة أثناء الخدمة، و(60) من معلمي التربية الخاصة قبل الخدمة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، واستعانت بادأة الدراسة المتمثلة في إستبيان اتجاهات المعلمين اتجاه التعلم الرقمي مع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، ولمعالجة البيانات إحصائياً تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، اختبار"ت"، وتحليل التباين.
وأشارت النتائج إلى :أن اتجاهات کل من معلمي التربية الخاصة أثناء الخدمة وقبل الخدمة تجاه التعلم الرقمي کانت إيجابية بدرجة متوسطة، کما أن معلمي قبل الخدمة کانوا أکثر إيجابية نحو استخدام التعلم الرقمي مع ذوي الاحتياجات الخاصة، کما أنه لم توجد فروق في اتجاهات معلمي التربية الخاصة أثناء الخدمة تعزى للعمر، وأخيراً أشارت نتائج تحليل التباين إلى أن اتجاهات معلمي التربية الخاصة أثناء الخدمة للطلاب ذوي الإعاقة البصرية أکثر إيجابية.
کلمات مفتاحية: اتجاهات معلمي التربية الخاصة- التعلم الرقمي