أهمية البرامج العلاجية في تطوير المهارات التواصلية لدى الأطفال التوحديين (قراءة تحليلية في بعض الدراسات الحديثة)

نوع المستند : أبحاث تطبیقیة فی مجال التربیة الخاصة

المؤلف

جامعة وهران 2 محمد بن أحمد: مخبر البحث في علم النفس وعلوم التربية (الجزائر)

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى أهمية البرامج العلاجية في تطوير المهارات التواصلية لدى الأطفال التوحديين، والتأکيد على دورها وأهميتها في الرفع من مستوى مهارات التفاعل لديهم؛ ذلک من خلال التطرق إلى مجموعة من الدراسات والبحوث السيکولوجية الميدانية السابقة التي تناولت الموضوع، إذ سيتم التعريف بهذه الدراسات، توضيح أهدافها، وکذلک عرض نتائجها والاسهامات التي قدمتها، بالإضافة إلى تحليل ومناقشة ما جاءت به، في ا الأخير نشير إلى توضيح أهمية البرامج العلاجية المتبناة من طرف الباحثين ودورها في تنمية المهارات التواصلية لدى الأطفال التوحديين.
الکلمات المفتاحية: البرامج العلاجية، التواصل، المهارات التواصلية ، التوحد، الطفل المتوحد.