الميول المهنية السائدة عند المتفوقين دراسيا أشبال الأمة نموذجا (دراسة استکشافية).

نوع المستند : أبحاث تطبیقیة فی مجال التربیة الخاصة

المؤلفون

احمد بن احمد جامعة وهران2

المستخلص

هدفت الدراسة الى الکشف عن طبيعة الميول المهنية السائدة عند المتفوقين دراسيا بالمدارس الحکومية أشبال الأمة في الجزائر وتم استخدام المنهج الوصفي على عينة تکونت من 22 تلميذ منتسب لهذه المدرسة وتم تطبيق مقياس هولاند للميول المهنية بعد تعديله حتى يتماشى مع طبيعة الدراسة ومواصفات العينة وتم التوصل الى النتائج التالية: تصدرت في المرتبة الأولى البيئة العقلية بمتوسط حسابي قدر ب 18.41و بإنحراف معياري يساوي   4,896 أما البيئة المهنية الموالية فکانت البيئة الاجتماعية والتي قدر متوسط حسابها ب 14,18وانحراف معياري ب 1,259 ، وفي المرتبة الثالثة تأتي البيئة التقليدية بحيث قدر المتوسط الحسابي ب 14,82وانحرافها المعياري ب 0,796، أما في المرتبة الرابعة تأتي البيئة الواقعية والتي قدر متوسطها الحسابي ب 11,86والانحراف المعياري ب 1,167، وفي المرتبة الأخيرة تأتي بيئة المغامرة بحيث قدر المتوسط الحسابي ب 8,00و الانحراف المعياري ب 1,512.
توصي الباحثتان إلى ضرورة الرعاية والاهتمام وتقديم الخدمات الإرشادية المهنية الکافية  لهذه الفئة الخاصة لإتمام بناء مشروعهم المهني والمستقبلي.
کلمات مفتاحية: الميول المهنية –المتفوقين دراسيا-اشبال الامة