واقع مفهوم الموهوبون ذوي صعوبات التعلم لدى معلمي مرحلة التعليم الابتدائي –دراسة ميدانية بولاية تيزي وزو و بومرداس –

نوع المستند : أبحاث تطبیقیة فی مجال التربیة الخاصة

المؤلفون

1 جامعة مولود معمري کلية العلوم الاجتماعية و الانسانية قسم العلوم الاجتماعية. القطب الجامعي تامدة تيزي وزو 15000

2 جامعة مولود معمري. کلية العلوم الانسانية و الاجتماعية. قسم العلوم الاجتماعية. الفطب الجامعي تامدة. تيزي وزو 15000.

المستخلص

هدفنا من خلال هذه الدراسة إلى رصد مفهوم الموهوبين ذوي صعوبات التعلم لدى معلمي مرحلة التعليم الابتدائي بالمدرسة الجزائرية، وذلک بالکشف عن المعارف النظرية التي يملکها المعلم في هذه المرحلة حول مفهوم الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، و الکشف عن ما إذا کان معلم مرحلة التعليم الابتدائي يملک معارف نظرية کافية حول تشخيص و التکفل بفئة الموهوبون ذوي صعوبات التعلم بالمدرسة الجزائرية، و ذلک بأخذ ولايتي تيزي وزو و بومرداس کنموذج لها. و بعد تطبيق الاستبيان المعد خصيصا لهذا الغرض و المتوفر على دلالات ثبات عالية، على عينة من معلمي مرحلة التعليم الابتدائي البالغ حجمها 90 معلما و معلمة، توصلنا إلى نفي فرضيات الدراسة الثلاثة، إذ يفتقر معلمو هذه المرحلة لمعارف نظرية کافية حول مفهوم الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، کما لا يملک معلمو نفس المرحلة معارف نظرية کافية حول تشخيص هذه الفئة و التکفل بها، و أرجعنا ذلک أساسا إلى خصائص هذه الفئة من جهة، و إلى نقص تکوين المعلم في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة بصفة عامة، و صعوبات التعلم بصفة خاصة، سواء قبل الخدمة أو أثناءها،من جهة أخرى .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية