فعالية برنامج قائم على أنشطة منتسوري لتنمية المهارات الأکاديمية لدي عينة من القابلين للتعلم

نوع المستند : أبحاث تطبیقیة فی مجال التربیة الخاصة

المؤلف

الجامعه

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على أنشطة منتسوري لتنمية المهارات الأکاديمية لدي عينة الطلاب القابلين للتعلم.
وتکونت عينة الدراسة الحالية من 24 طالباً من طلاب الإعاقة العقلية البسيطة فئة القابلين للتعلم ، وتراوحت نسب ذکائهم من 55-70 درجة على مقياس ستانفورد بينيه، وتتراوح أعمارهم من 9-14 سنة ، وتم تقسيمهم لمجموعتين، مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، وتحتوي کل مجموعة على 8ذکور و4 أناث، وذلک بمدرسة التربية الفکرية بمدينة طنطا التابعة لمديرية التربية والتعليم إدارة شرق طنطا التعليمية.
وطبق الباحث مقياس المهارات الأکاديمية للطلاب القابلين للتعلم (إعداد عبد العزيز الشخص وآخرين ، 2017)، واستخدمت الدراسة برنامج قائم على أنشطة وادوت منتسوري بهدف تنمية المهارات الأکاديمية لدى الطلاب القابلين للتعلم( إعداد الباحث)
واسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين درجات طلاب المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي، ووجود فروق دالة إحصائيا بين درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية