برنامج تدريبي قائم على النمذجة لتنمية الحصيلة اللغوية لدى ذوي اضطراب الايکولاليا الأوتيزميين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المنوفية مصر

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج تدريبي قائم على النمذجة لتنمية الحصيلة اللغوية
 لدى ذوي اضطراب الايکولاليا الأوتيزميين،وتکونت عينة البحث من أطفال الايکولاليا
الأوتيزميين من مجموعة تجريبية تکونت من 6 أطفال من ذوي اضطراب الأوتيزم، وقد
شمل البحث على مقياس کارز لتقدير تشخيص الأوتيزم إعداد( اريک شوبلر 1981:
تعريب هدى أمين 2004)، ومقياس الحصيلة اللغوية ( اعداد الباحث) والبرنامج
التدريبي.وقد توصلت النتائج إلى ما يلي:
- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية
من الأطفال الأتيزميين في التطبيقين القبلي و البعدي في المفردات اللغوية على مقياس
الحصيلة اللغوية لصالح التطبيق البعدي.
-توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية
من الأطفال الأتيزميين في التطبيقين القبلي و البعدي في ترکيب الجمل على مقياس
الحصيلة اللغوية لصالح التطبيق البعدي.
توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية
من الأطفال الأتيزميين في التطبيقين البعدي و التتبعي على مقياس الحصيلة اللغوية.
الکلمات المفتاحية: النمذجة؛ الحصيلة اللغوية؛ الإيکولاليا؛ الأوتيزم