يهدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج تدريبي قائم على النمذجة لتنمية الحصيلة اللغوية لدى ذوي اضطراب الايکولاليا الأوتيزميين،وتکونت عينة البحث من أطفال الايکولاليا الأوتيزميين من مجموعة تجريبية تکونت من 6 أطفال من ذوي اضطراب الأوتيزم، وقد شمل البحث على مقياس کارز لتقدير تشخيص الأوتيزم إعداد( اريک شوبلر 1981: تعريب هدى أمين 2004)، ومقياس الحصيلة اللغوية ( اعداد الباحث) والبرنامج التدريبي.وقد توصلت النتائج إلى ما يلي: - توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من الأطفال الأتيزميين في التطبيقين القبلي و البعدي في المفردات اللغوية على مقياس الحصيلة اللغوية لصالح التطبيق البعدي. -توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من الأطفال الأتيزميين في التطبيقين القبلي و البعدي في ترکيب الجمل على مقياس الحصيلة اللغوية لصالح التطبيق البعدي. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من الأطفال الأتيزميين في التطبيقين البعدي و التتبعي على مقياس الحصيلة اللغوية. الکلمات المفتاحية: النمذجة؛ الحصيلة اللغوية؛ الإيکولاليا؛ الأوتيزم
عبد السميع, محمد. (2020). برنامج تدريبي قائم على النمذجة لتنمية الحصيلة اللغوية لدى ذوي اضطراب الايکولاليا الأوتيزميين. المجلة العلمية للتربية الخاصة, 2(4), 72-21. doi: 10.21608/sosj.2020.121333
MLA
محمد عبد السميع. "برنامج تدريبي قائم على النمذجة لتنمية الحصيلة اللغوية لدى ذوي اضطراب الايکولاليا الأوتيزميين", المجلة العلمية للتربية الخاصة, 2, 4, 2020, 72-21. doi: 10.21608/sosj.2020.121333
HARVARD
عبد السميع, محمد. (2020). 'برنامج تدريبي قائم على النمذجة لتنمية الحصيلة اللغوية لدى ذوي اضطراب الايکولاليا الأوتيزميين', المجلة العلمية للتربية الخاصة, 2(4), pp. 72-21. doi: 10.21608/sosj.2020.121333
VANCOUVER
عبد السميع, محمد. برنامج تدريبي قائم على النمذجة لتنمية الحصيلة اللغوية لدى ذوي اضطراب الايکولاليا الأوتيزميين. المجلة العلمية للتربية الخاصة, 2020; 2(4): 72-21. doi: 10.21608/sosj.2020.121333