قراءة تحليلية لصعوبة تعلم القراءة والنظريات المفسرة لها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة باتنة 1، الجزائر

المستخلص

تهدف ورقتنا البحثية هاتــــــــــــــــــــــــــــه الى تناول موضوع في غاية الأهمية في الوسط الدراسي عامة وهو قاعدة لکل المعارف الأخرى و هو  القراءة وصعوبة تعلمها والتعريف بها، کما إن الاستعداد للقراءة له عوامل مختلفة وثيقة الصلة بعضها ببعض، وکل منها يؤثر في الآخر ويتأثر به کعامل الاستعداد الجسمي مثلا وعامل الاستعداد العاطفي وغيره من العوامل ، ان صعوبة القراءة والذي يختلف في طرحه وفي أسبابه باختلاف النظريات العديدة التي فسرته هو حديث العصر، حيث توصلنا في قراءتنا لهاته النظريات أن النظرية النيرولوجية  والسلوکية واللغوية ونظرية العوامل المتعددة والنظرية العضوية وأيضا نظرية التأخر في النضج قد اشترکا لحد کبير في وصف أن السبب الرئيس لهذا الاضطراب مرده الى الجهاز العصبي ماعد النظرية السلوکية التي ردته الى أسباب اجتماعية في الاسرة و المدرسة لتتفوق نظرية العوامل المتعددة في الجمع بين کل وجهات النظر تلک .
الکلمات المفتاحية: القراءة؛ صعوبات تعلم القراءة؛ نظريات صعوبات القراءة.