قدرة معلمي التعليم الابتدائي على تشخيص صعوبات التعلم ( الأکاديمية و النمائية) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ( دراسة ميدانية بمدارس مدينة بوسعادة الجزائر)

نوع المستند : أبحاث تطبیقیة فی مجال التربیة الخاصة

المؤلفون

1 جامعة محمد خيضر بسکرة

2 جامعة فرحات عباس سطيف الجزائر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن مدى قدرة معلم المرحلة الابتدائية على تشخيص صعوبات التعلم بأشکاله (الأکاديمية و النمائية)، وتصنيفها ومحاولة تقديم حلول لها وفق أسس علمية مبنية على أحدث المقا ربات النظرية، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، واعتمدا عل استبانة لقياس أبعاد متغير الدراسة وطبقت أداة الدراسة على (44) معلم بالمرحلة الابتدائية بمدينة بوسعادة حيث توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
 مستوى قدرة تشخيص المعلمين لصعوبات التعلم الأکاديمية والنمائية بمرحلة التعليم الابتدائي ضعيفة ( منخفضة)
 عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في قدرة المعلمين على تشخيص صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية تعزى إلى مستواهم التعليمي
 عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في قدرة المعلمين على تشخيص صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية تعزى لتخصصهم الأکاديمي
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية في قدرة المعلمين على تشخيص صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية تعزى لمتغيـر الأقدمية المهنية (لصالح أکثر من 10 سنوات ) .
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية في قدرة المعلمين على تشخيص صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية تعزى لمتغير الجنس لصالح المعلمات (الإناث )
الکلمات المفتاحية: تشخيص صعوبات التعلم؛ معلم التعليم الابتدائي؛ تلاميذ المرحلة الابتدائية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية