فاعلية برنامج تربوي (المفکر الصغير) لصعوبات التعلم الإکاديمية فى تعلم القراءة والکتابة ولاية الجزيرة، السودان، 2020م) (دراسه تطبيقية بمدرسة عمربن الخطاب بمحلية ودمدني - حنتوب)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الجزيرة کلية التربية

2 جامعة الجزيرة - کلية التربية -حنتوب

3 جامعة الجزيرة - کلية التربية - حنتوب

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف على مدى فاعلية البرنامج التعليمي (المفکر الصغير) في تطوير وتحسين مهارة القراءة والکتابة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بمدرسة بن الخطاب بمحلية حنتوب ثم التعـرف علـي العلاقـة فـي درجـات الاختبـار البعـدي لمهـارة القـراءة والکتابـه لـدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم تبعا لمتغير العمر الزمني إستخدمت الدراسة المنهج التجريبي ، وتمثل مجتمع الدراسة في تلاميذ مدرسة بن الخطاب بمحلية حنتوب وتکونت عينة الدراسة من (57) تلميذاً وجميعهم ذکور تم إختيارهم بالطريقة القصدية،وتمثلت أدوات الدراسة في المقياس التشخيصي لصعوبات التعلم ،والبرنامج التربوي (المفکر الصغير ) وتمت معالجة المعلومات بإستخدام الحزم الإحصائية للعلوم الإجتماعية (spss) ومن أهم المعالجات الإحصائية إختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين ومعامل الفاکرونباخ وتحليل التباين وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعتين في الإختبار البعدي تعزى لطريقة التدريس ممايؤکد فاعلية البرنامج. توجـد فـروق ذات دلالـه إحصــائيه فـي درجـات الإختبـار القبلــي والبعـدي لمهـاره القـراءة لــدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بمدرسة بن الخطاب بمحلية حنتوب قبل وبعـد تطبيـق البرنـامج التعليمـي المفکر الصغير لصالح أکبر متوسط والفئه ( البعدي). أوصت الدراسة ب إجراء المزيد من البحوث والدراسات في مجال صعوبات التعلم للکشف عن صعوبات القراءة والکتابة وتطوير برامج تدريبية خاصة. واقترحت الدراسة تخصيص دورات وندوات تربوية لفائدة أساتذة التعليم الإبتدائي عن المشکلات التعليمية وأساليب التدخل المبکر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية