برنامج إرشادي لأمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة المساء معاملتهم وأثر ذلک على السلوک التکيفي لأطفالهن

نوع المستند : أبحاث تطبیقیة فی مجال التربیة الخاصة

المؤلف

التربية والتعليم

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج إرشادي مقترح لأمهات الأطفال ذوي الاعاقة العقلية المتوسطة المساء معاملتهم في إکساب أطفالهن السلوک التکيفي. وضمت عينة الدراسة 15 أماً يشکلن المجموعة التجريبية للأطفال الملتحقين بمدرسة التربية الفکرية بمدينة الفيوم. واستخدمت الباحثة إلى جانب البرنامج الإرشادي الذي قامت بإعداده استمارة البيانات الأولية ، مقياس إساءة معاملة الطفل من جانب الأمهات، مقياس السلوک اللاتکيفي ترجمة فاروق صادق 1985 . وکشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد التدخل باستخدام أساليب البرنامج الإرشادي للتخفيف من حدة إساءة الأمهات لأطفالهن والتي تمثلت في أربعة أنماط للإساءة هي الإساءة الجسمية ، الإساءة الانفعالية ، الإهمال الوالدي ، الإساءة الجنسية .کما اتضح من نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة المساء معاملتهم على مقياس السلوک اللاتکيفي قبل وبعد التدخل مع أمهاتهم باستخدام البرنامج الإرشادي ، مما يشير ذلک إلى فاعلية التدخل باستخدام البرنامج الإرشادي الممارس مع الأمهات في تقليل حدة الإساءة من جانب الأمهات ، الذى انعکس بصورة إيجابية على الأطفال بتعديل سلوکياتهم اللاتکيفية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية